کد مطلب:118420 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:219

خطبه 099-درباره پیامبر و خاندان او











[صفحه 242]

لفظ الید مجاز فی النعمه اطلاقا لاسم السبب علی المسبب. و اقتص فی الفصل ما یكون بعده من امر الائمه. و الصدع: الشق، و ذلك انه صلی الله علیه و آله صدع بامر الله، بیضه الشرك و شق عصا المشركین، و قطع ما اتصل من كفرهم و دام من عقائدهم الباطله. و روی بذكره ناطقا. و استعار لفظ الرایه: لكتاب الله و سنته رسوله. و اشار بتقدمها: الی طرف الافراط من فضیله الاستقامه علیها و بالتخلف عنها الی طرف التفریط منها، و التقصیر و كنی بدلیها: عن نفسه اذ كان هو الهادی بالكتاب و السنه الی سبیل الله، كما یهدی حامل الرایه بها. و كنی بكونه مكیث الكلام ای: بطیئه عن تانیه فی حركاته فی الامور الی حین تبین الرای الاصلح، و بسرعه قیامه عن: مبادرته الی الامر حین ظهور وجه المصلحه فیه و انتهاز الفرصه. و بالانه رقابكم له عن: خضوعهم لطاعه. و باشارتهم الیه بالاصابع عن: اشتهاره فیهم و تعینه، و تعظیمهم له. و نبه بقوله: فلبثتم بعده ماشاءالله: علی انهم یخلون عن امام یجمعهم مده، واراد مده دوله بنی امیه. و بقوله: حتی یطلع الله، الی قوله: نشركم: علی انه لابد لهم بعد تلك المده من شخص یجمعهم و طلوعه: ظهوره، و تعینه للریاسه بعد اختفاء، فقیل: هو الا

مام المنتظر. و قیل: هو قیام بنی العباس بعد بنی امیه. و قوله: فلاتطمعوا فی غیر مقبل، ای: من یقبل علی طلب هذا الامر ممن هوله، و اثر تركه الی الخلوه بالله فلا تطمعوا فیه فان لله به شغلا. و قیل: اراد بغیر المقبل من انحرف عن الدین بارتكاب منكر فانه لایجوز الطمع فی ان یكون امرا لكم. و روی: فلا تطعنوا فی عین مقبل ای: من اقبل علیكم من اهل البیت طالبا لهذا الامر و هو من اهله فكونوا معه. و كنی بالطعن فی عینه: عن دفعه عما یرید. و قوله: و لا تیاسوا من مدبر، الی قوله: تثبتا جمیعا: ای من ادبر عن طلب الخلافه من اهلها فلا تیاسوا من عوده الی الطلب، فعساه انما ادبر لاختلال بعض الشرائط التی یتعین علیه معها القیام. و اشار بزوال احدی قائمتیه الی فقده لبعض الشرائط كعدم الناصر و نحوه. و بثبات الاخری الی وجدانه لبعضها. و بقوله، فیرجعا حتی تثبتا الی بكامل شرائط قیامه.

[صفحه 243]

و اراد بال محمد: الائمه منهم، قالت الامامیه: هم الاثنا عشر من اهل البیت علیهم السلام. و اشار الی وجه شبههم بالنجوم، بقوله: كلما خوی نجم ای: سقط للمغیب، ای: كلما خلاسید منهم قام بالامر بعده سید. و الامامیه یستدلون بذلك بعد بیان عصمته عیله السلام، انه لایخلو زمان من از منه التكلیف عن وجود قائم من اهل البیت علیهم السلام یهدی الی الحق، و الی طریق مستقیم. و قوله: فكانكم الی آخره: تنبیه علی منه الله علیهم بامام منتظر یظهر فیصلح بوجوده احوالهم، و یتكامل به نعم الله لدیهم.


صفحه 242، 243.